العناء مع التدابير الاحتوائية لفيروس كوفيد 19 بالمناطق الريفية في السودان

تم التبليغ عن أول حالة عدوى بفيروس كوفيد 19 في السودان بالخرطوم بتاريخ العشرين من مارس لعام 2020. وقد بلغ عدد الحالات المبلغ عنها بتاريخ السابع من أكتوبر لعام 2020 ال 13,600 حالة كما بلغت الوفيات ال 836 حالة وفاة. سجلت معظم هذه الحالات بالخرطوم وهي أكبر مدينة بالبلاد والتي يمكن الوصول فيها للفحوصات بأسهل صورة في السودان[1].  ووفقًا ل الإحصاء العالمي، فإن معدل الوفيات يبلغ ال 6.1% وهو معدل عالٍ مقارنة بعدة دول أخرى. وفي سياق آخر، فقد تم التبليغ عن عدد قليل من الإصابات والوفيات بولاية وسط دارفور الموجودة بغرب السودان.

لقد تم التبليغ عن حالات ضئيلة جدًا في وسط دارفور ولكن في المقابل فقد أمضى سكان المنطقة شهورًا تحت وطأة إجراءات حازمة وضعت لاحتواء الوباء، في حينٍ قامت فيه وزارة الصحة بالعمل على تشجيع إتباع إجراءات النظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي التابعة لمنظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض وهي إجراءات مشهورة وشبه قياسية حاليا.
تم تقييد حركة المواصلات العامة بين الولايات في خطوة كانت جزءًا من حظر صحي على مستوى قومي، وذلك للحد من انتشار الوباء من منطقة إلى أخرى، كما تم إغلاق الأسواق المركزية والمتاجر والمشاريع والمكاتب الحكومية، وإضافة لذلك فقد تم فرض حظر للتجوال مع توجيه السكان للبقاء في بيوتهم- وكل ذلك في جهد لمنع التجمعات.

عندما بدأ الوباء كنت وقتها أعمل بالمشاركة مع جامعة تفتس على إجراء بحث عن نظم المعيشة المرنة بدارفور، ولكن وبعد انتباهي لعدم إتباع السكان لغالبية التوجيهات الصحية فقد قررت تحويل اهتمامي إلى توثيق مجرى الأحداث بولايتي. لقد قمت بإجراء مقابلات- عن طريق الهاتف- مع عدد من أعضاء وزارة الصحة والمنظمات ذات الصلة بالتخطيط الصحي بالإضافة إلى القادة المجتمعيين، وقد تحدثت معهم عن سبب امتناع المواطنين عن إتباع الإرشادات الموصى بها من وزارة الصحة والمنظمات الخاصة الموجودة بالولاية.  لقد قمت باستكشاف عدد من التحديات التي تواجهها المنظمات في إقناع المواطنين بالالتزام بالتدابير الاحتوائية، بالإضافة للمصاعب التي يواجهها السكان في الالتزام بالإجراءات- حتى عند اقتناعهم بضرورتها. إضافة لذلك فقد قمت بإجراء مقابلات مع منظمات إنسانية بالمنطقة من أجل فهم كيفية دعمهم للسكان في وسط هذه الأزمة. رغمًا عن الجفاف النسبي الذي تعانيه فإن منطقة غرب السودان النائية هي قطر فريد له تحديات فريدة. إن أغلب التحديات المذكورة في هذه الدراسة هي قضايا مماثلة لما يتم التبليغ عنه في أرجاء العالم المختلفة.

 الصعوبات في مشاركة الرسائل المقنعة

وضح ممثلو وزارة الصحة والمنظمات الغير حكومية صعوبة مشاركة الرسائل مع المواطنين، زيادة على صعوبة الالتزام بالتوجيهات من قبل المواطنين ودعنا لا نتطرق لأمر ضمان استلام الجميع للرعاية اللازمة وترجع صعوبة الأمر للأسباب التالية:

  •  قامت عمليات قطع الطريق والصراعات العرقية والسياسية بالحد من حرية حركة بعض المنظمات العاملة على نشر التوجيهات الصحية.
  • قام مزودو الخدمات الصحية ذوو الضعف المزمن بإيقاف عملهم عند توقف المواطنين عن التوجه إلى العيادات من أجل الفحوصات الروتينية- سواء كان ذلك نتيجة لعدم المقدرة على الذهاب أو نتاج الخوف.
  • تعمل المؤسسات الصحية الحكومية- ومن ضمنها المراكز العلاجية- بقدرة استيعابية أقل (نتيجة لنقص عدد العاملين).
  • إن الميزانية المتوفرة للنشاطات ذات الصلة بأمر الوباء محدودة جدًا أو شبه منعدمة.
  • قامت بعض المنظمات بالعمل على مساق غير متوافق مع مخططات وزارة الصحة وأولوياتها.
  • لم يتعاون الكثيرون بتغيير عاداتهم لأجل إتباع إرشادات الحظر الصحي، سواء كان ذلك نتيجة لعدم الرغبة أو عدم المقدرة.
  • كان من الازم على المواطنين تحقيق احتياجاتهم اليومية في مواقع ذات بنية تحتية محدودة. مثال على ذلك مهمة جلب المياه من نقاط تشاركية للتجمع وهو ما أدى في بعض الأحيان إلى الازدحام في هذه المواقع.
  • لم يكن لدى المواطنين رغبة في تغيير عاداتهم الاجتماعية كالمصافحة وجلسات الطعام الجماعية الرمضانية.
  • إن عددًا كبيرًا من العائلات تعيش في بيئة مزدحمة، حيث تسكن العائلة الممتدة في منزل واحد ذو غرف محدودة.
  • إن عددًا كبيرًا من المواطنين أمي ولديه مستوى تعليمي محدود لا يسمح له بقراءة واستيعاب الرسائل الصحية.

لقد قامت بعض المنظمات غير الحكومية بدعم وزارة الصحة عن طريق عملها على تشجيع رسائل التباعد الاجتماعي. ولكن رغم ذلك فإن غالبية الوكالات الإنسانية والتنموية أجابت عند سؤالها عن استجابتها للوباء عن تركيزها على نشاطات معيشية مماثلة لم يتم تطبيقها بصورة اعتيادية ضمن إطار برامجهم التنموية المتواصلة، ومثال على ذلك:

  • توزيع المواعز الحلوبة على العائلات التي تحوي أطفالاً معانين من سوء التغذية.
  • توزيع الحبوب (الخضروات والدخن والفواكه).
  • توزيع معدات الحراثة.
  • العمل على تقديم منح صغيرة لمجموعات التوفير القروية وجمعيات الادخار والإقراض والجمعيات التعاونية.
  • عمليات التلقيح وبرامج التغذية التكاملية للمواشي.

على الرغم من تشديد المجتمعات على الرابط بين الحالة المعيشية والعوائق أمام الامتثال للتدابير الاحتوائية، فإن عددًا كبيرًا من النشاطات التي قامت المنظمات غير الحكومية بذكرها لا تعمل على تحسين الوضع المعيشي بصورة سريعة الفعالية إضافة إلى اعتمادها على مخالفة المواطنين للتدابير الاحتوائية من أجل الاستفادة منها. ومثال على ذلك هو وقوع أولى أيام الجائحة في موسم الزراعة، وهي فترة ذات أهمية بالغة للمزارعين.  إن توزيع معدات الحراثة والحبوب في ذلك الوقت كان سيكون خطوة مرحبًا بها لدرجة عالية، ولكنها ستتطلب من المواطنين السفر إلى مناطق خارج محيط القرية بالإضافة إلى العمل في مجموعات من أجل الاستفادة منها- وهو ما يعارض التدابير الاحتوائية. تستهدف المنح الصغيرة في غالب الوقت دعم المشاريع الصغيرة وهو نشاط آخر يتعارض مع التدابير الاحتوائية.

إننا على ظن بأن أحد أعظم التحديات الضمنية التي تمت مواجهتها في إقناع السكان بالامتثال للتوجيهات الاحتوائية هي عدم تصديق عدد كبير من أعضاء المجتمع- وخصوصًا في المناطق الريفية- بوجود الوباء أو انتشاره بصورة كافية لتبرير تغيير النشاطات اليومية.

 الصعوبات في الامتثال للرسائل الصحية

قام الممثلون المجتمعيون بتنويرنا عن جانب آخر فيما يتعلق بالعوائق الحائلة عن الامثال بالتدابير الاحتوائية. لقد قام الممثلون بذكر الأعراف المجتمعية كعائق مثلما فعلت وزارة الصحة، ولكنهم قد قاموا بالتشديد خصوصًا على القيود العملية.

إن موارد المياه محدودة في هذا المناخ الجاف كما يعتبر الصابون منتجًا مكلفًا. من الاعتيادي أن يقوم السكان باستعمال المياه عند استعمال المرحاض وقبل الصلوات، ولكنهم غير متعودين على غسل يديهم بالصابون بصورة دورية. بالإضافة لذلك فإن الحياة الريفية تتطلب في غالب الوقت تواصلاً بين أكثر من عائلة وذلك نسبة لسكن عائلات عديدة بقرب بعضها من أجل إمداد بعضهم بالدعم المتبادل. تحوي معظم القرى نقطة مركزية لتوزيع المياه المنزلية النظيفة، وهو ما يعمل على جذب مجموعات من السكان في الفترات الصباحية والمسائية.

لقد أتت بداية الحظر الصحي قبل فترة وجيزة من قدوم الموسم الزراعي المطري الأساسي وقد استمر الحظر طول فترة الموسم.  تعتمد معظم المنازل في ريف دارفور على مزيح من الزراعة ورعي الماشية. ويعتبر العمل في المواسم المطرية بالغ الأهمية من أجل توفير الدخل والطعام لبقية العام. إن عزف السكان عن الزراعة وإتباعهم للتدابير الاحتوائية يعرضهم لخطر انعدام الأمن الغذائي والوقوع بالفقر المدقع.
يعتمد الفقراء على أجرة العمل اليومي (اليومية) وهو ما يستوجب عليهم مغادرة منازلهم كل يوم في بحثهم عن العمل. كما تعتمد غالبية الأسر على زيارات أسبوعية إلى الأسواق من أجل بيع وشراء العناصر المهمة. إنه وعلى الرغم من القيود الصحية قد استمر عدد من الأسواق القروية الأسبوعية في العمل وذلك من أجل تمكين السكان من كسب دخلهم وشراء ما يحتاجونه.

 آثار التدابير الاحتوائية

يعتمد مدى تأثير التدابير الاحتوائية بالدرجة الأولى على مدى ثراء الأسرة بالإضافة لطبيعة مصادر دخلها. إن الخيارات المعيشية في وسط دارفور محدودة ولذلك يعمل الناس في الغالب على الجمع بين عدة نشاطات من أجل تأمين ما يكفي لسد حاجاتهم.  يمكن توزيع الناس على عدة مجموعات وفقًا لمصدر دخلهم الأساسي: عمال اليومية غير المنتظمين والمزارعون والرعاة والتجار والموظفون النظاميون.

تعتمد الفئات الأكثر فقرًا على أعمال غير منتظمة ذات أجرة يومية ونادرًا ما يتلقون الدعم من أي جهة بالولاية.  ليس لهذه الفئة سوى مدخرات قليلة ولذلك كان عليهم كسر التدابير الاحتوائية ومغادرة منازلهم وأحيانا قراهم من أجل عمل بصورة يومية.  لقد جعلت الإجراءات الاحتوائية عملية إيجادهم لعمل من أجل دعم أنفسهم أمرًا صعبًا.

يحتاج المزارعون الذهاب إلى حقولهم من أجل الحراثة خلال فترة هطول الأمطار التي تزامنت مع ذروة انتشار الوباء.  ويعتمد بعض المزارعين على الوقود في عمليات الري والحراثة والمعالجة. عملت الأزمة الوبائية على مضاعفة مشكلة ندرة الوقود التي كانت ناتجة عن الأزمة الاقتصادية، وهو الأمر الذي أجبر المزارعين على التنقل في أرجاء الولاية بحثًا عن الوقود الذي يكون في الغالب أعلى سعرًا في حال إيجاده.

يعتمد الرعاة بشدة على الأسواق في بيع الحيوانات وشراء الطعام، ولكن جميع الأسواق المركزية قد أغلقت بالإضافة إلى عدم قدوم التجار الكبار من المراكز الحضرية، وهو ما أجبر الرعاة على الاتكال على الأسواق القروية ذات الطلب المنخفض، ولذلك توجب عليهم البيع بأسعار منخفضة، وهو ما تسبب في عدم قدرة الرعاة على كسب دخل كافٍ لشراء حاجاتهم.

يعمل التجار في إقليم دارفور على ترحيل البضائع الخامة والحيوانات من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية بالإضافة لترحيل المنتجات الجاهزة من المناطق الحضرية إلى المناطق الريفية. لقد توقف التجار بعيدو المسافات عن الوصول إلى الولاية بعد وضع حظر على السفر الولائي. ولم تكن للتجار المحليين القدرة على الوصول إلى بضائع لبيعها وقد كانوا على خوف من التوجه إلى الخرطوم، والتي تحوي أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19.

تم تخفيض قدرة العمل بالمكاتب المختلفة إلى الثلث مع إحالة عدد كبير من الموظفين الرسميين للبقاء في بيوتهم طول اليوم، رغم تعارض ذلك مع الأعراف المجتمعية ودون توفر أي بديل آخر يلجؤون إليه. من أجل أن يتجنب الأفراد وصمة العار الاجتماعية (العيب) قام كثير من الأفراد بإيجاد مبررات لأجل خروجهم من المنزل، وهو ما يعني أنهم كانوا يقومون بالالتقاء بغيرهم.

الخلاصة الأساسية:

قامت الوكالات الرسمية في خلال مناقشاتي بالتركيز بصورة أساسية على التمويل والقدرات والعوائق اللوجيستية التي تقف في طريق أنشطتهم الخاصة. وفي جانب آخر، قام القادة المجتمعيون بالتشديد على الآثار السالبة للسياسات على حياة الناس والأعراف المجتمعية. (قام الجانبان بالإقرار بالقدرة الاستيعابية الضعيفة للمؤسسات الصحية) يدل الفرق في العوائق التي تم ذكرها عن طريق وزارة الصحة والقادة المجتمعيين والمنظمات غير الحكومية على أولوياتهم المختلفة. لقد كان تركيز الممثلين الرسميين لوزارة الصحة على احتواء الجائحة اعتمادًا على تدابير احتوائية موصى بها عالميًا. بينما واصلت المنظمات غير الحكومية في العمل على أهداف برامجها آملين بتخفيض الآثار عليها عن طريق نشاطات إضافية مشابهة. في حين قامت المجتمعات الغير مقتنعة بالخطر المحدق الذي تشكله الجائحة على صحتهم الشخصية بتقديم معيشتهم وعادتهم الاجتماعية كأولوية.  إن العوائق المالية هي حائل شائع في وجه تطبيق المواطنين للإرشادات الصحية ولكن وفي هذه الحالة فإن إتباع التوصيات الصحية كان سيؤدي إلى المخاطرة بتعريض عدد من العائلات لخطر الفقر المدقع. لم تقم الحكومة ولا المنظمات غير الحكومية بالعمل على مخاطبة هذه العوائق الواقفة في طريق إتباع المواطنين للتدابير الاحتوائية أو الآثار السلبية للتدابير فيما يتعلق بمعيشة المواطنين. ولهذا السبب تم تجاهل التدابير الاحتوائية بصورة واسعة في وسط دارفور.

ما سبب انخفاض عدد الحالات المبلغة إذًا؟

إنه وعلى الرغم من انعدام الالتزام بالتدابير الاحتوائية للوباء نجد أنه قد تم التبليغ عن عدد قليل من حالات الإصابة والوفاة في شهر أكتوبر لعام 2020 في منطقة وسط دارفور. إن من غير الممكن نسب هذا الانخفاض إلى إتباع السكان للتوجيهات الحازمة المتعلقة بالصحة العامة المصدرة من قبل وزارة الصحة. إنه لا بد من وجود عوامل أخرى نحنا لسنا أدرى بها قامت بالمساهمة على إبقاء معدل الوفيات والإصابة منخفضين. أحد هذه الأسباب المحتملة هو البعد الشاسع من ولاية الخرطوم والتي تعتبر المصدر الأساسي لانتشار الوباء في بقية أجزاء البلاد. أما مجموعة أخرى من الأسباب المحتملة فهي العوامل البيئية مثل درجة الحرارة العالية والجو الجاف بالولاية بالإضافة إلى انخفاض الكثافة السكانية والنظام الغذائي المعتمد بصورة شبه كاملة على أشكال طبيعية من المواد الغذائية، وخصوصا الخضروات والفواكه، والتي تتوفر بكثرة في الولاية. وسبب محتمل آخر هو العدوى بديدان الأمعاء التي تعمل على تغيير نظام المناعة . وأخيرًا، فإن من الممكن أن يكون العدد الحقيقي للحالات أعلى مما تم التبليغ عنه ولكن لم يتم الكشف عنها نسبة للفحوصات المحدودة، رغم أنه لم يتم ملاحظة أي حالات مرضية مفرطة أو وفيات غير معلومة السبب في المناطق الريفية.

الشكر والتقدير

تمت الكتابة بواسطة: موسى إسماعيل، مدير معهد السلام بجامعة زالنجي بوسط دارفور في السودان وميري فيتزباتريك،

الباحثة بمركز فاينستاين الدولي بجامعة تفتس.

تم إجراء هذه الدراسة تحت مظلة برنامج التعدد الممول بواسطة قسم التنمية الدولية . يهدف برنامج التعدد (2) المدار بواسطة خدمات الإغاثة الكاثوليكية للعمل على تحسين إدارة الموارد الطبيعية والحكم والعمل على تخفيف سوء التغذية المدقع بالإضافة إلى زيادة مرونة الحياة المعيشية للفئات الضعيفة بجميع ولايات قطاع دارفور الخمسة، وذلك من أجل تحقيق وصول أكثر استدامة للموارد الطبيعية. يعمل مركز الفاينستاين العالمي بجامعة تفتس بقيادة البحث العملي والإستراتيجية الاستيعابية في شراكة مع جامعة زالنجي وجامعة الفاشر الواقعتين بدارفور.

 المراجع:

Bradbury, R. S., D. Piedrafita, A. Greenhill, and S. Mahanty. 2020. “Will helminth co-infection modulate COVID-19 severity in endemic regions?”  Nat Rev Immunol 20 (6):342. doi: 10.1038/s41577-020-0330-5.

Fonte, L., A. Acosta, M. E. Sarmiento, M. Ginori, G. Garcia, and M. N. Norazmi. 2020. “COVID-19 Lethality in Sub-Saharan Africa and Helminth Immune Modulation.”  Front Immunol 11:574910. doi: 10.3389/fimmu.2020.574910.

[1] https://www.worldometers.info/coronavirus/

Tweets
Follow
September 28, 2021, 10:04 am
Check out our quarterly 'Better Aid' update to find out more about our analysis, capacity building sessions and efforts to bring aid actors together to help address conflict in #Sudan: https://t.co/hq1T33ov8V https://t.co/EmNsrwgzS0
0 0
September 27, 2021, 9:00 am
Read our new briefing paper which summarises & explains the provisions in the Juba Peace Agreement (JPA) that cover #humanitarian & #development assistance & the delivery of basic services. https://t.co/Fc5aLZcEkl
0 2
September 23, 2021, 10:44 am
Our 8th research update is out! This time, we highlight new analysis from @FeinsteinIntCen @FAOSudan @RVInews and a section devoted to land tenure and conflict in #Sudan. https://t.co/k1LtkPqkIH Sign up to regular updates on our website. https://t.co/bhZqn3quBD
1 0

قم بالإشتراك للحصول على آخر التحديثات

تقوم نشرات التنوير الشهرية ومجموعات الواتساب للتعلم من الأقران بتسليط الضوء على التحليل العملي والفعاليات ذات الصلة بالإضافة إلى وجهات النظر المتنوعة من أجل مساعدة الجميع في تحسين المعونة المقدمة للمجتمعات

عنوان البريد الإلكتروني
الإسم الأول
رقم الهاتف
أود الإطلاع على:

Struggling with COVID Containment Measures in Rural Sudan

In Sudan, the first case of COVID-19 was reported in Khartoum on 20 March 2020.  As of October 7, 2020, more than 13,600 cases and 836 deaths had been reported. Most of these were in Khartoum, the country’s largest city where testing is most easily accessed[1].  According to Worldometer, the  fatality rate of 6.1% is high compared to many countries. However, few cases or deaths have been reported in the western Sudanese state of Central Darfur.

Although very few cases of COVID-19 were reported in Central Darfur, the population spent months under strict pandemic containment measures while the Ministry of Health promoted the now well-known, somewhat standard, WHO/CDC personal hygiene and social distancing measures.  As part of a nation-wide lockdown, public transport within and between states was limited to prevent the spread from one area to another; central markets, shops, businesses, and government offices were closed,  curfews were put in place, and people were instructed to stay home – all to prevent groups from gathering.

When the pandemic began, I was working alongside Tufts University to conduct research on resilient livelihoods in Darfur. As I observed that people were not following most of the health guidelines, I shifted gears to document what was happening in my state. I interviewed (by phone) members of the Ministry of Health, organizations involved in health programming, NGOs, and community leaders about why people were not following the guidelines promoted by the Ministry of Health and private organizations in the state. Through the interviews I specifically explored challenges that organizations faced in convincing people to abide by the containment measures, and the challenges that people faced in abiding by the measures, even when they were convinced that they should. Additionally, I interviewed humanitarian organizations in the area to understand how they were supporting the population in this midst of this crisis.  Although semi-arid, remote, rural western Sudan is a somewhat unique region with unique challenges, many of the challenges highlighted by this study echo those reported around the world.

Struggles to get convincing messages out

Ministry of Health representatives and non-governmental organizations (NGOs) explained that it was difficult to get messages out to the public and also difficult for the public to follow the guidelines, much less to ensure people received the care they needed for the following reasons.

  • Banditry and ethnic and political clashes limited the movement of some organizations who were trying to promote health guidelines.
  • Chronically weak health service providers closed when people were not able or were afraid to travel to the clinics for routine treatment.
  • State health institutions, including treatment centers, are not fully staffed.
  • Budgets for pandemic-related activities are limited or non-existent.
  • Some international organizations intervened in ways that did not support the Ministry of Health’s plans and priorities.
  • Many people were not willing or able to change lifestyle habits to respect the lockdown.
  • People had to meet their daily needs in places with limited infrastructure, for example fetching water from shared water-collection points sometimes led to crowd around those points.
  • People did not want to give up their social norms, for example shaking hands, sharing meals during Ramadan.
  • Many households are crowded with extended family living in one home with few rooms.
  • Many people are not literate and have limited education to read or understand health messages

Some NGOs supported the Ministry of Health by promoting the social distancing messages.  However, most international humanitarian and development agencies, when asked how they were addressing the pandemic, focused on livelihood activities similar to those they normally  implemented in their on-going development programs, for example:

  • Distribution of dairy goats for families with malnourished children
  • Distribution of seeds (vegetables, millet and fruits)
  • Distribution of cultivation equipment
  • Small grants to village group savings and loan associations and cooperatives
  • Vaccination and supplementary feeding programs for livestock

While communities did stress a link between livelihoods and barriers to complying with containment measures, many of the livelihood activities that NGOs named would not immediately improve livelihood situations and would actually have required that people violate containment measures in order to make use of them.  For example, the early days of the pandemic fell during the planting season, a critical time for farmers.  The distribution of seeds and cultivation equipment would have been very welcome but would require travelling outside of the village and working in groups to make use of these, violating the local containment measures.  Small grants are most often intended to support small businesses, again an activity that was discouraged by the containment measures.

Perhaps a greater, underlying challenge to convincing people to comply with the containment guidelines was that many community members, especially in rural areas, didn’t believe the disease existed or that it was present in the state in high enough numbers to warrant changing their normal activities.

Struggles to Comply with the Messages

Community representatives gave another view of the barriers to comply with containment measures.  Like the Ministry of Health, they too mentioned social norms as a barrier, but stressed more practical limitations.

Water in this arid climate is limited and soap is a relatively costly expense. Although people traditionally use water when using the latrine, or before prayers, it is unusual for people to wash their hands frequently with soap. Additionally, rural lives almost always? require contact with more people than just one family because multiple families live in close contact to provide mutual support. Most villages have central water points for clean household water, often attracting groups of people in the mornings and evenings.

The pandemic lockdown started just before the start of the main rain-fed agricultural season and continued through the entire rainy season.  Most households in rural Darfur depend on a combination of cultivating farms and herding livestock.  The work people do during the rainy season is critical to provide food and income for the rest of the year.  If people had remained at home in accordance with the containment measures, they risked food insecurity or even destitution.  The poorest depend on daily wage-labor, requiring them to leave their homes each day in search of work. Most families also depend on weekly visits to the marketplace to sell and purchase important items. Despite restrictions, many weekly village markets continued so that people could earn and income and buy what they needed.

Impact of the Containment Measures

The impact of the containment measures on a household depended in large part on how wealthy the household was and its sources of income.  In Central Darfur, livelihood options are limited and people often combine multiple activities in order to earn enough to meet their needs.  We can roughly group people by their main source of income – casual daily laborers, farmers, pastoralists, traders, and salaried employees.

The poorest depend on irregular labor that is paid daily and rarely received support from any party in the state.  They have little reserve and must violate the containment measures by leaving their homes and sometimes their villages to find work each day.  The containment made it difficult for them to find work to support themselves.

Farmers needed to go to their fields to cultivate during the rains that fell during the height of the pandemic.  Some farmers also depend on fuel for irrigation, plowing, and processing. The fuel shortage due to the economic crisis in the Sudan was compounded by the pandemic, forcing some farmers to move around the state looking for fuel, which cost them more money when they did find it.

Pastoralists depend heavily on markets to sell animals and buy food.  The central markets closed and major traders did not arrive from urban centers.  This forced pastoralists to use village markets where demand was not high and therefore prices were minimal, which meant pastoralists struggled to earn enough to buy what they needed.

Traders in Darfur move raw goods  and animals from rural to urban areas and manufactured goods from urban to rural areas.  When interstate travel was banned, long-distance traders no longer arrived.  Local traders could not access goods to sell and were afraid to go to Khartoum, where COVID-19 cases were highest, to get them.

Offices closed to one third capacity and many salaried employees, mostly men, were required to remain at home all day, against cultural norms, with no alternative locations to go to.  To avoid stigma or “social defect,” many found justifications to leave the house, which meant that they were meeting up with others.

Primary Conclusion

In my discussions, formal agencies focused primarily on funding, capacity, and logistical barriers to their own activities. On the other hand, community leaders emphasized the negative impacts of the policies on people’s livelihoods and cultural norms. (Both recognized weak health institutional capacity.)   The differences in barriers cited by members of the Ministry of Health, NGOs, and community members themselves indicate their different priorities.  Ministry of Health officials were focused on containing the pandemic using internationally promoted containment measures.  NGOs continued to pursue their program objectives, aiming to mitigate impact on those through additional, similar activities.  Communities, unconvinced of the imminent threat the pandemic posed to their personal health, prioritized their livelihoods and social norms.  Financial difficulties are a common barrier for people to be able to implement the health recommendations, but in this case, following some of the recommendations would have risked destitution for many families.  Neither the government nor the NGOs attempted to directly address these particular people’s barriers to implementing the virus containment measures nor the negative impacts on people’s livelihoods.  Therefore, containment measures went largely unheeded in Central Darfur.

Then why so few cases reported?

Despite the lack of adherence to pandemic containment measures, through October 2020 there have been few infections or deaths reported in Central Darfur. This small number of infections cannot be attributed to adherence to the Ministry of Health’s strict public health guidelines . There must be other factors that we do not know that have kept infection and death rates low. Among the possible causes is the long distance of the state from Khartoum which is considered as the main source of the disease for the rest of the country. Other possible causes are environmental factors such as high temperatures and dry air in the state, low population density, and diets based almost completely on natural forms of food, especially vegetables and fruits, which are abundant in the state, and even possibly infections with intestinal worms that change the immune system (Bradbury et al. 2020, Fonte et al. 2020). Finally, it is possible that there are more cases than recorded but were not detected due to limited testing, though there has not been unexplained excessive illness or death seen in the rural areas.

Authors

Musa Ismail is Director of the Institute of Peace, University of Zalingei, Central Darfur, Sudan.

with

Merry Fitzpatrick is a Researcher at the Feinstein International Center, Tufts University.

Acknowledgements

This study was conducted under the Taadoud II program, funded by DFID. Taadoud II, led by Catholic Relief Services, aims to improve natural resource management and governance, reduce chronic malnutrition, and increase the resilience of livelihoods of vulnerable populations within all five Darfur states to achieve more sustainable access to natural resources. The Feinstein International Center at Tufts University leads the operational research and uptake strategy in partnership with the University of Zalingei and the University of Al Fashir, both in Darfur.

(Author photo: Daily laborers continuing to work during the COVID-19 lockdown).

References

Bradbury, R. S., D. Piedrafita, A. Greenhill, and S. Mahanty. 2020. “Will helminth co-infection modulate COVID-19 severity in endemic regions?”  Nat Rev Immunol 20 (6):342. doi: 10.1038/s41577-020-0330-5.

Fonte, L., A. Acosta, M. E. Sarmiento, M. Ginori, G. Garcia, and M. N. Norazmi. 2020. “COVID-19 Lethality in Sub-Saharan Africa and Helminth Immune Modulation.”  Front Immunol 11:574910. doi: 10.3389/fimmu.2020.574910.

[1] https://www.worldometers.info/coronavirus/

Subscribe for Latest Updates

Our monthly updates and WhatsApp peer learning group highlight practical analysis, key events, and diverse viewpoints to help us all deliver Better Aid.

Email Address
First Name
Phone Number
I am interested in