الاستجابات لجائحة كوفيد-19 في الفاشر والمناطق الريفية في شمال دارفور، السودان

كانت أول حالة إصابة مــؤكدة بــكوفيد-19 في ولاية شمال دارفور بالسودان في مدينة الفاشر في 27 أبريل 2020. وبحلول 25 نوفمبر، أي بعد 7 أشهر، أدرجت الأرقام الرسمية 149 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كــوفيد-19 و87 حــالة وفاة في مدينة الفاشر. ومع ذلك، فوفقاً لجان بابتيست جالوبين، فإن الأرقام الرسمية قد قلّلت بشدة من إجمالي إصابات كوفيد – 19 لأن العديد من هذه الإصابات والوفيات لم يتم الإبلاغ عنها رسمياً، مع ضعف توفر  الفحوصاتلمعظم السكان. على سبيل المثال، توفي عدد كبير بشكل غير عادي من كبار السن في المجتمع في مايو 2020 خلال الموجة الأولى في الفاشر. ووصفت السلطات هذه بأنها “وفيات غامضة”. حوالي 32٪ من الوفيات التي تـــــم الإبلاغ عنها في مدينة الفاشر خلال شهر مايو 2020 يشتبه في إصابتها بعدوى كوفيد – 19 وفقاً لدراسة اجرتها جامعة الفاشر.

عندما ظهر الوباء، تشاركت جامعتا الفاشر وتافتس في دراسة آليات إدارة الموارد الطبيعية المجتمعية فيما يتعلق بسبل كسب الرزق. تم إيقاف هذه الدراسة  قبل بدء العمل الميداني مباشرة بسبب قيود الجامعة على البحث الشخصي في المرحلة المبكرة من الوباء. لذلك، حولنا جهودنا لتقييم آثار جائحة كوفيد-19 على سبل كسب الرزق المحلية من خــــلال جمع البيانات عن بعد. هــدفــت دراستنا الصغيرة إلى فهم (1) أنشطة المؤســسات الصحية والمنظمات غير الحــكومية لاحتواء إنتشار كوفيد-19 في شمال دارفور، (2) استجـابات المجتمع لهذه الإجراءات، (3) آثار الإجراءات التي اتبعت على سبل كسب الرزق. وللقيام بذلك، أجرينا مقابلات هاتفية مع المؤسسات الصحية والمنظمات غير الحكومية ومــمثلي المجتمع الريفي.

الإجراءات الوقائية التي اتخذتها المؤسسات الصحية والمنظمات الوطنية غير الحكومية:

كانت الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وروجت لها السلطات في شمال دارفور مماثلة لتلك التي شوهدت في جميع أنحاء العالم.

  • قامت حكومة ولاية شمال دارفور بإنشاء لجنة طوارئ حكومية رفيعة المستوى. وقد أغلقت اللجنة حدود الولاية مع بـقية الــولايات والـبلـدان الأخــرى، وعلقت جـميع أنواع النقل والمواصلات، وأغلقت أماكــن التجمعات مثــل المدارس والـمـطاعم والأنـديـة وحتى المساجد (منعت صلاة الجـماعة)، وفرضت حظر تجول يـومي من الساعة 1:00 ظهراً حتى 6:00 صباحاً.
  • _كما أغلقت لجنة الطوارئ رفيعة المستوى الأسواق. على الرغم من أن الأسواق غالباً ما تكون في أماكن مـفتـوحة، إلا أنها مكان يجتمع فيه الناس من مناطق مختــلفة، وغالبا ما يكونون على مقربة شديدة من بعــضهم البعـض، والتعامل مع وتبـــادل البضائع والنقد. في ذلك الوقت، كان يشتبه في أن كوفيد-19 ينتقل بســهولة من خلال اللمس كما هــو الحال في الهواء.
  • _نسقت اللجنة بشكل وثيق مع المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية التي تقدم بانتظام الخدمات الأساسية المتعلقة بالصحة وسبل كسب الرزق. هذا التعاون امتد ليشمل المسائل التقنية والمالية المتعلقة بالجائحة.

             _أعــادت معــظم المنظمات غــير الحكومية بـرمجة أو تعديل بعض أنشطتها الإنمائية طويلة الأجل، على وجه الخصوص تلك التي تتطلب تجمعات من الناس أو اتصال مباشر مع المشاركين في البرنامج. وقدمت المنظمات غير الحــكومية أيضا الدعم المالي واللوجستي للمؤسسات الصحية وقدمت المساعدة في مجال الحماية للمجتمعات المحلية الضعيفة.

آثار الإجراءات الوقائية على سبل كسب الرزق المحلية

أدى إغــلاق الأســواق الحضرية الرئيسية وحظر السـفـر من المناطق الريفية إلى المدن إلى عزل المنتجين الريفيين عن المستهلكين والأسواق الحضرية بشكل  فعلي. وأدى حظر السفر بين الولايات إلى عزل شمال دارفور  حيث لم يعد التجار الأسواق الكبيرة بين الولايات قادرين على جلب المواد المصنعة لبيعها أو شراء المنتجات لإعادتها إلى الأسواق الأكبر.

انخفض الدخل بشدة – وانخفضت أسعار محاصيل المزارعين الريفيين وماشية الرعاة في مناطق الإنتاج، بينما ارتفعت في الـمناطق الحضرية. لم يتمكن العمال من الهجرة إلى مـناطق الإنتاج، وقد قــطع مصــدر دخلهم الأساسي. أدى إغـــلاق الأســـواق إلى انخفـــاض دخل العديد من الأعمال التجارية الصغيرة والتجار الصغار (بائعي الشاي وعمال المطاعم والحلاقين وغسالات السيارات وتلميع الأحذية وأصحاب المتاجر الصغيرة، إلخ). قال جميع المستجيبين تقريبا إن إجراءات احتواء الوباء تسببت في آثار اقتصادية سلبية هائلة، لا سيما على الضعفاء والفقراء، مثل أولئك الذين يعتمدون على العمل اليومي المؤقت للحصول على دخلهم.

ارتفاع أسعار السلع الأساسية – في نفس الوقت الذي انخفض فيه الدخل، شهدت جميع المناطق زيادة مفاجئة في أسعار الوقود والسلع المصنعة مثل الأدوية والسكر والشاي. وعانى المزارعون من نقص في العاملين بأجر، مما أدى إلى زيادة سعر العمالة وبالتالي تكلفة الإنتاج وخفض إجمالي إنتاجهم. شعر الناس في مدينة الفاشر تدريجيا بارتفاع أسعار الـــمواد الغذائية.

تقليص إمكانية الحصول على الرعاية الطبية – أوضح ممثـــلون عن الأمـــم المتحدة والمنظمات غير الحكومـيـة والحكومة والمصادر الأكاديمية خلال المقابلات أن العديد من العيادات الصحية أُغلقت خلال الجزء الأول من الوباء بسبب نــقــص اختبار كوفيد-19 ومعدات الحماية الشخصية بالإضافة إلى نقص الموظفين بسبب الإغلاق. وفي نهاية المطاف، لم تتمكن المرافق التي ظلت مفتوحة في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء من مواجهة الضغط المتزايد وخرجت أيضا عن الخدمة (مقابلة أجرتها اليونيسيف).  مما أدى إلى الآثار السلبية على سبل كسب الرزق، وفقد الناس، ولا سيما أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، إمكانية الحصول على الرعاية الطبية بسبب نقص الأدوية وإغلاق العديد من العيادات.

الاستجابات المجتمعية لتدابير الاحتواء

أدت هذه الصعوبات الناجمة عن تدابير احتواء كوفيد-19، لا سيما في غياب إصابات واضحة واسعة النطاق بفــيروس كوفيد-19، إلى إحباط العديد من مجتمعات شمال دارفور. قال أحد الأشخاص الذين تمت مقابلتهم إن إجراءات الإغلاق وتقييد الحركة “سببت الذعر والخوف للناس”. “وأشار آخر إلى أن الناس عانوا من “اليأس والملل الناتج عن الإقـــــامة الطويلة في المنزل”.

أدى عدم وجود خطورة متصورة  حول الإصابة بعدوى كوفيد-19 بين المجتمعات الريفية، والنتائج السلبية للإغلاق، إلى عدم اتباع العديد من الأشخاص للاحتياطات. ونتج عن غياب أو ضعف الوعي، عدم إتباع المزارعون والرعاة الريفيون التــدابير الوقائية. وحتى في مدينة الفاشر بسبب الأعراف الثقافية، لم يكن الناس مستعدين للتوقف عن مصافحة الأيدي عند التحية واستمروا في حضور مراسم التجمعات الجماهيرية مثل حفلات الزفاف والجنازات.

الدروس المستفادة:

 دروس مهمة للسودان

التخفيف من الآثار السلبية لإحتواء سبل كسب الرزق: دمر الإغلاق اقتصاد الدولة ودمر سبل كسب رزق الناس، خاصة العمال بأجر يـومـي – الأكثر فقراً وضعفاً. كانت الأسباب الرئيسية لعدم رغبة الناس في الالتزام بتدابير احتواء كوفيد-19 والتدابير الوقائية هي عدم وجود إجراءات تخفيف من الحكومة للحد من الآثار السلبية للإغــلاق عــلى ســبـل عيشهم. وكلما طالت مدة تدابير الاحتواء، زاد عدد الأشخاص الذين تضرروا أو تعرضوا للخطر. هذا جعل الناس أقــــل ‘استعداداً بشكل متزايد لإتباع الإحتياطات الصحية على حساب سبل كسب رزقهم. في أزمة الصحة العامة، يجب حمـاية ســبل كسب رزق الناس إلى جانب صحتهم. إذا كان تاريخ انتهاء الإغلاق مؤكداً، فربما كان الناس أكثر عرضة للإلتزام باللوائح.

البنية التحتية للمؤسسات الصحية: في الوقت الذي كانت فيه المؤسسات الصحية أكثر أهمية، عانت المؤسسات الصحية من البنية التحتية الهشة ونقص معدات الحماية الشخصية ومعدات اختبار كوفيد-19. في أزمة الصحة العامة، من أجــــل حماية صحة الناس، يجب حماية المؤسسات الصحية. يجب أن تضمن البنية التحتية والسياسات الصحية استمرار حصول الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة على الرعاية، وليس فقط المصابين بالمرض الوبائي.

دروس مهمة للعالم

الجهود المشتركة للمجتمع الدولي: من أجل التعامل مع أي أزمة مماثلة في المستقبل، ينبغي وضع خطة شاملة لدعم سبل عيش الأشخاص الأكثر عرضة لتدابير الاحتواء. وسيتطلب ذلك التعاون بين المجتمع الدولي، بما في ذلك حكومات البلدان التي تضم السكان الأكثر عرضة للخطر، ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات الوكنية غير الحكومية.

الغموض وعدم اليقين: لم تتمكن السلطات في جميع أنحاء العالم من تأكيد متى سيتم رفع عمليات الإغلاق وحظر التجول أو إعادة فرضها مع موجات المتابعة، ومتى وكيف ستستأنف المؤسسات طاقتها الكاملة، وكيف يمكن للمجتمعات النجاة اقتصاديًا وصحيًا حتى يتم حل الأزمة، ويصبح اللقاح أو العلاج متاحًا عالميًا. مثل هذا الوضع الغامض يجعل الناس خائفين ويشجع البعض على أن يكونوا أقل استعداداً للالتزام باللوائح.

الصورة من إعداد الكاتب: تحضير كمامات كوفيد-19 بجامعة الفاشر.

قم بالإشتراك للحصول على آخر التحديثات

تقوم نشرات التنوير الشهرية ومجموعات الواتساب للتعلم من الأقران بتسليط الضوء على التحليل العملي والفعاليات ذات الصلة بالإضافة إلى وجهات النظر المتنوعة من أجل مساعدة الجميع في تحسين المعونة المقدمة للمجتمعات

عنوان البريد الإلكتروني
الإسم الأول
رقم الهاتف
أود الإطلاع على:

Responses to COVID-19 Pandemic in El Fasher and rural areas of North Darfur, Sudan

The first confirmed case of COVID-19 in the state of North Darfur, Sudan was in the city of El Fasher on April 27, 2020. By 25 November, 7 months later, official figures listed 149 confirmed COVID-19 cases and 87 deaths in the city of El Fasher. However, according to Jean-Baptiste Gallopin, the official figures severely underestimated the total COVID-19 infections because many such infections and deaths were not officially reported, with little testing available to most of the population. For instance, an unusually large number of community elders died in May 2020 during the first wave in El Fasher. The authorities described these as “mysterious deaths.” About 32% of reported deaths in El Fasher city during May 2020 were suspected COVID-19 infections according to a study by the University of Al Fashir,

When the pandemic emerged, the University of Al Fashir was engaged with Tufts University in a study of community-based natural resource management mechanisms in connection with livelihoods. This study was paused just before the fieldwork began due to university restrictions on in-person research in the early phase of the pandemic. Therefore, we shifted our efforts to assess the impacts of the COVID-19 pandemic on local livelihoods through remote data collection. Our small study aimed to understand (1) the activities of the health institutions and NGOs to contain the spread of COVID-19 in North Darfur, (2) the community responses to these measures, and (3) the impacts of the measures on livelihoods. To do this, we conducted telephone interviews with health institutions, NGOs, and rural community representatives.

Preventive measures taken by health institutions and NGOs:

The preventive measures taken and promoted by authorities in North Darfur were similar to those seen around the world.

  • The North Darfur State Government established a State High-level Emergency Committee (SHEC). The SHEC closed borders with other states and countries, suspended all types of travel, and closed meeting places like schools, restaurants, clubs, and even mosques (forbidding group prayers), and imposed a daily curfew from 1:00 p.m. to 6:00 a.m.
  • SHEC also closed markets. Although markets are mostly outdoors, they are a place where people from different areas to come together, often in very close proximity to each other, and handle and exchange goods and cash. At that time, it was suspected that COVID-19 passed as easily though touch as through the air.
  • SHEC coordinated very closely with national and international NGOs that regularly provide basic services related to health and livelihoods. This collaboration extended to both technical and financial matters related to the pandemic.
  • Most NGOs re-programmed or modified some of their longer-term development activities, especially those that required gatherings of people or direct contact with program participants. NGOs also provided financial and logistic support to health institutions and provided protection assistance to vulnerable communities.

Effects of the preventive measures on local livelihoods

Closure of major urban markets and travel bans from rural areas to the cities effectively isolated the rural producers from consumers and urban markets. Travel bans between states isolated North Darfur as interstate traders from larger markets where unable to bring in manufactured items to sell or to buy produce to take back to the larger markets.

Income was severely reduced – The price of rural farmers’ crops and pastoralist livestock decreased in production areas while they rose in urban areas. Laborers were unable to migrate to production areas, cutting off their primary source of income. The closure of markets reduced the income for many small businesses and petty traders (tea sellers, restaurant workers, barbers, car washers, shoe polishers, small shop owners, etc). Almost all respondents said that the pandemic containment measures caused huge negative economic impacts, particularly on vulnerable and poor people, such as those who depend on daily casual labour for their income.

Prices of basic goods increased – At the same time that income was reduced, all areas experienced an abrupt increase in the price of fuel and manufactured commodities like drugs, sugar, and tea. Farmers experienced a shortage of wage laborers, which increased the price of labour and therefore the cost of production and reduced their total output. People in the city of El Fashir gradually felt the higher prices of food.

Access to medical care was reduced – Representatives from UN, NGO, government, and academic sources explained during interviews that many health clinics closed during the early part of the pandemic due to the lack of COVID-19 testing and personal protection equipment as well as staff shortages due to the lockdown. Eventually, those facilities that remained open in both urban and rural areas were unable to cope with the increased pressure and also went out of service (UNICEF interview). The result was that, in addition to the negative impacts on livelihoods, people, particularly those with chronic diseases, lost access to medical care due to shortages of drugs and the closure of so many clinics.

Community Responses to the Containment Measures

These difficulties resulting from the COVID-19 containment measures, especially in the absence of obvious large-scale COVID-19 infections, led to frustrations in many North Darfur communities. One interviewee said that the lockdown measures and restricted movement “caused panic and fear for people.” Another noted that people suffered from “despair and boredom that resulted from the prolonged stay in the house.”

A lack of perceived risk to COVID-19 infection among rural communities and the negative outcomes of lockdown led many people to not follow the precautions. Due to absence or weak awareness, rural farmers and pastoralists did not adopt the preventive measures. Even in El Fashir city due to cultural norms, people were unwilling to stop hand shaking greetings and they continued to attend mass gathering ceremonies like weddings and funerals.

Lessons learned

Lessons important to Sudan

Mitigating the negative effects of containment on livelihoods: The shutdown devastated the state’s economy and destroyed people’s livelihoods, especially daily wage laborers–the poorest and most vulnerable. The major reasons people were not willing to abide by the COVID-19 containment and preventive measures was the lack of mitigation actions from government to reduce the negative impacts of lockdown on their livelihoods. The longer the containment measures lasted, the more people’s livelihoods were harmed or put at risk. This made people increasingly less willing to follow the health precautions at the cost of their livelihoods. In a public health crisis, people’s livelihoods need to be protected along with their health. If an end date of the lockdown had been certain, people may have been more likely to abide by the regulations.

Health institutions infrastructure: At a time when health institutions were most important, the health institutions suffered from fragile infrastructure and lack of personal protection equipment and COVID-19 testing equipment. In a public health crisis, in order to protect the health of people, health institutions need to be protected. Health infrastructure and policies should ensure people with chronic illnesses have continued access to care, not just those with the pandemic illness.

Lessons important to the world

Joint efforts of the international community: In order to deal with any similar crisis in the future, a comprehensive plan to support the livelihoods of people most vulnerable to containment measures should be developed. This will require collaboration among the international community including governments of countries with the most at-risk populations, UN agencies, and NGOs.

Uncertainty: All over the world authorities were not able to confirm when shutdowns and curfews would be lifted or reimposed with follow-on waves, when and how institutions would resume full capacity, and how communities could survive economically as well as health-wise until a vaccine or treatment becomes globally available. Such a vague situation renders the people fearful and encourages some to be less willing to adhere to regulations.

 

Image by author: Preparation of COVID-19 masks at the University of Al Fashir.

 

Tweets
Follow
September 27, 2022, 11:45 am
RT @UKinSudan: زار مبعوث المملكة المتحدة للسودان اليوم منظمة Saferworld التي تعمل بتمويل بريطاني على تثقيف الوكالات الإنسانية في #السودان ح…
5 0
September 26, 2022, 8:59 am
Talking of analysis, we’re currently developing some new papers of our own, following our most recent analysis piece by @HassanAlattarOs and Hussein Sulieman https://t.co/RYPoffIher
0 0
September 22, 2022, 7:17 am
We’re looking forward to sharing our monthly research updates again, compiling fresh research and analysis on emerging issues. You can sign up for these here: https://t.co/NrJdVmwnPR
0 1

Subscribe for Latest Updates

Our monthly updates and WhatsApp peer learning group highlight practical analysis, key events, and diverse viewpoints to help us all deliver Better Aid.

Email Address
First Name
Phone Number
I am interested in