مايو 15, 2024

نحو دور مراعٍ لحساسية النزاع للمنظمات القاعدية العاملة في الحماية الاجتماعية في السودان

بقلم: حسن العطار ساتي

هذه المدونة هي السادسة من سلسلة “وصول العون الإنساني والعمل المحلي ومعضلات حساسية النزاع في السودان منذ أبريل 2023” والتي تعرض وجهات نظر مختلفة مهمة من أجل إستجابة مساعدات انسانية مراعية  لحساسة النزاع في السودان. وبالضرورة لا تعكس سلسلة منشورات المدونة آراء وحدة حساسية النزاعات ولا آراء جميع الجهات الفاعلة المشاركة في الاستجابة. ومع ذلك، نأمل أن تساهم هذه السلسلة في المناقشات الجارية حول الاستجابة للمساعدات الإنسانية وأن تشجع القطاع على تقييم الآثار الأوسع لأفعاله على تعزيز السلام في السودان

أدى عام من النزاع إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة في السودان. هذه الأزمة متجذرة بشكل عميق في سوء الحوكمة والذي طالما اتسم بتركيز السلطة والثروة بين شبكة من النخب العسكرية والمالية والسياسية. هي أزمة سياسية تمتد جذورها إلى تاريخ طويل من الإفلات من العقاب وانتهاكات حقوق الإنسان؛ ونشر الميليشيات واستخدامها من قبل الحكومات المتعاقبة كوسيلة لمواجهة التمرد؛ فضلا عن عمليات انتقال السلطة الداعمة للعنف

في دراسة حديثة أجراها معهد الدراسات التنموية، إستقصى فريق من الباحثين حساسية النزاع المتعلقة بالاستجابة الإنسانية الجارية للأزمة مع التركيز على كيفية تعزيز طرائق الاستجابة المقادة محلياً. وتمثل هذه المنظمات القاعدية وغيرها من أشكال الدعم المحلي سمة بارزة للحماية الاجتماعية في السودان. حيث تعمل أشكال مختلفة من المجموعات التطوعية ذاتية التنظيم على تقديم الخدمات الإغاثية لمجتمعاتها بشكل فعال، لا سيما في المناطق التي لا يمكن للجهات الفاعلة في مجال المساعدات الرسمية الوصول إليها

دور الاستجابة المجتمعية

تعتبر هذه الأشكال المحلية من المساعدة الاجتماعية ذات أهمية كبيرة في ظل ظروف بالكاد تعمل فيها الدوائر الحكومية، و في ظل العجز الكبير في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية. إن دور الشبكات والمجموعات المحلية في الاستجابة لهذه الطواريء الإنسانية مهم وملحوظ على اعتبار أنه دور يتصدى له الناجون من الأزمة بأنفسهم

ومع التدهور الاقتصادي المستمر في البلاد، أصبحت قدرات هذه الاستجابة المحلية ضعيفة للغاية. وكلما طال أمد الأزمة، كلما أصبحت الهياكل المحلية أكثر إرهاقاً واستنفذت قدراتها لأنها تعتمد على الموارد المحلية التي يتم استنزافها باستمرار نتيجة للنزاع. إن دعم أنشطة الحماية الاجتماعية لهذه المجموعات مثل المطابخ المجتمعية وإيواء النازحين داخلياً سيعزز الاستجابة الإنسانية لحالة الطوارئ المعقدة في السودان؛ كما أنه سيعزز هذه النماذج المتطورة للمساعدة الاجتماعية. تسلط هذه المدونة الضوء على أنشطة الحماية الاجتماعية القائمة على المجتمعات المحلية، وخاصة المساعدات الغذائية والتحويلات النقدية، وتستكشف تحديات حساسية النزاع في عملهم والكيفية التي يمكن للجهات الفاعلة في مجال المساعدات الخارجية أن تدعمهم بها بشكل أفضل

حساسية النزاع في المساعدة الاجتماعية للفاعلين المحليين

يحتل مفهوم حساسية النزاع طيفاً واسعاً يمتد من المعنى الضيق الذي يركز على “عدم الإضرار” إلى المعنى الأوسع الذي يشارك من خلاله العاملون في المجال الإنساني بنشاط في تعزيز السلام عندما يجدون بيئة مواتية للقيام بذلك. وتعني حساسية النزاع تطوير فهم شامل للطريقة التي قد تتفاعل بها تدخلات الحماية الاجتماعية مع السياق الذي يتم فيه تقديمها؛ واستخدام تلك المعرفة لمنع تغذية النزاع، وحيثما أمكن تعزيز السلام والعدالة الاجتماعية

وعلى الرغم من أن المنظمات القاعدية لا تستخدم مصطلح “حساسية النزاع”، إلا أن ذلك لا ينبغي أن يفسّر على أنها غافلة عن النزاع أوالسلام، بل إن شأنها في ذلك شأن معظم الجهات الفاعلة الإنسانية الأخرى في السودان، فهم يستخدمون ويطبقون حساسية النزاع بالمعنى الضيق المتمثل في “عدم الإضرار”، ويلتزمون بالمبادئ الإنسانية ويدركون الفجوات في قدراتهم ويحاولون سدها بفاعلية

إن أحد السلبيات الرئيسية المتعلقة بحساسية النزاع بالنسبة للمنظمات القاعدية هو مشاركة النساء والفتيات، لا سيما في المناطق التي تكون فيها الأعراف الاجتماعية التي تعارض مشاركة المرأة قوية للغاية. وغالبًا ما تُقابل محاولات الجهات الفاعلة في مجال الإغاثة لمعالجة هذه القضية بمشاركة سطحية من النساء بهدف استدامة تمويل برامج المساعدة الاجتماعية. يُعزى نجاح المنظمات الوطنية غير الحكومية في بعض السياقات إلى النهج التكتيكي الذي تتبناه والذي تعترف من خلاله بدور الهياكل المجتمعية، وتفتح من ثم النقاشات بشكل تدريجي حول مشاركة المرأة. وبينما يأتي اقصاء النساء و استبعادهن مصحوباً بخطر تقويض كفاءة حماية المرأة في النزاع، فإن المنظمات القاعدية لن تستفيد في الوقت نفسه من نقاط القوة العديدة التي قد يمكن للمرأة تقديمها في منع النزاعات والوساطة

ومن السلبيات الأخرى المتعلقة بحساسية النزاع هي أن المنظمات القاعدية تعتمد في كثير من الأحيان على العلاقات الاجتماعية مما يعني أن المستفيدين هم أعضاء في عشيرة معينة أو مجموعة معيشية أو حي معين. وهذا التركيز على العلاقات يمثل تهديداً بالتمييز ضد الفئات الأكثر ضعفاً لأنهم غالباً ما يكونون الأقل ارتباطاً بهذه المجموعات، وبالتالي فمثل هذا الإقاصاء يمكن أن يغذي التوترات الاجتماعية

ومن الناحية العملية، فإن تشجيع الشبكات المحلية للقيام بدور أكبر يمكن أن يؤدي إلى تعزيز أو تقويض حساسية الاستجابة للنزاع. وتعد التقييم الدقيق للشركاء واختيارهم، كجزء من سياق أوسع نطاقاً، وتحليل النزاع، أموراً ضرورية. ومن المهم جداً إدراك التباين في القدرات والترتيبات التشغيلية بين المنظمات القاعدية، وعدم افتراض أن كل منظمة قاعدية تتمتع بذات المستوى من الثقة والمشاركة المجتمعية داخل المجتمعات التي تخدمها

الجهات الفاعلة في مجال المساعدات الخارجية والمساعدة الاجتماعية المجتمعية المراعية لحساسية النزاع

لقد تبلور الاعتراف المتزايد بدور الشبكات المحلية في التعاون بينها وبين الوكالات الإنسانية الوطنية والدولية. وقد ساهم هذا التعاون في سد جزئي لفجوات التمويل والمعرفة، كما عزز المساعدات الفعالة المقادة محليا في السودان

إن دعم أنشطة الحماية الاجتماعية للجهات الفاعلة المحلية لديه القدرة على تعزيز حساسية النزاع. ومع ذلك، فإن تفاقم الأزمة السياسية في السودان وتحولها إلى حرب واسعة النطاق قد زاد من مخاوف الفاعلين الإنسانيين بشأن تأثير النزاع وهشاشة الأوضاع على تصميم وتنفيذ تدخلات الحماية الاجتماعية

تواجه الجهات الفاعلة في مجال العون الإنساني العديد من التحديات السياقية في تفعيل حساسية النزاع، ويشمل ذلك تركيز سياسات المساعدات على تحقيق الاستقرار على المدى القصير عوضاً عن الإصلاحات على المدى الطويل؛ وحقيقة أن حكومة السودان طرف في النزاع ولكنها في الوقت نفسه مسؤولة عن تسهيل المساعدات للبلاد؛ وحجم العنف والنزوح الذي يعيق العمليات الإنسانية ويحد من الوصول إلى الأشخاص المتضررين

كما تواجه الشبكات المحلية تحديات ومخاطر محددة تتعلق بحساسية النزاع. حيث تلعب الحكومات المحلية دوراً معيقاً من خلال فرض عقبات بيروقراطية على المبادرات المحلية، تقوض حساسية النزاع من خلال الحد من الاستجابات المقادة محلياً بشكل تام. وفي حين أن العديد من الجهات المانحة ترغب بشكل متزايد في الشراكة مع المنظمات القاعدية، إلا أن بعضها لا يزال متردداً في القيام بذلك لأن هذه المنظمات لا تستوفي متطلبات العناية الواجبة. إن إحجام بعض المانحين عن دعم المبادرات الشعبية القاعدية يحد من قدرة هذه الجهات على الاستفادة من فهم الفاعلين المحليين لديناميات النزاع في السياقات التي ينشطون بها

وكوسيلة لتعزيز حساسية النزاع، يسلط الفاعلون الإنسانيون في السودان الضوء على الحاجة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لمعايير الاستهداف، لضمان الوصول إلى الفئات الأكثر تهميشاً في المجتمع ودعمها. ومع ذلك، فإن الأموال التي تخصصها الجهات الدولية، الفاعلة في مجال المساعدات للمنظمات القاعدية ضئيلة، كما أن معايير انفاق الوكالات الدولية ليست واضحة دائمًا، مما يهدد بإثارة التوترات على المستوى المحلي. وفي الواقع، هناك أمثلة من الخرطوم وغيرها من الأماكن المتأثرة بالنزاع للتحويلات النقدية الجماعية حيث يتم استخدام النقد في إطار نظم شاملة مثل المطابخ المجتمعية. وتتمثل ميزة هذا النموذج في أنه يستخدم الأموال المتاحة لتغطية احتياجات المجتمع بأكمله. وفي الوقت الذي تكون فيه أموال المساعدات الإنسانية محدودة، فإن هذا يمكن أن يمنع التوترات الاجتماعية حول المعايير المستخدمة لاختيار المستفيدين

كيف يمكن للمساعدات الرسمية أن تعزز حساسية الاستجابة المحلية للنزاع؟

في حالات الطوارئ المعقدة مثل حالة السودان، غالباً ما تتمثل ردة الفعل الطبيعية للمانحين في تشديد أنظمتهم وإحكام السيطرة عليها. ومع ذلك، فإن شجاعة المنظمات القاعدية في الخطوط الأمامية توفر فرصة عظيمة للقيام بخلاف ذلك تماماً. لذا ينبغي لوكالات العون الإنساني أن تعتمد على دور المنظمات الوطنية غير الحكومية الموثوقة كوسيط بين نظام المعونة الدولي والهياكل الشعبية القاعدية. إن التحدي الحقيقي لا يتمثل في الافتقار إلى الفاعلين المحليين الجيدين، بل في قدرة الفاعليين الدوليين على العثور على فاعلين محليين جيدين وتحديد أفضل السبل لدعمهم

لقد أحرز المانحون بعض التقدم الإيجابي فيما يتعلق بتعزيز حساسية النزاع من خلال أنظمة إدارة التمويل. وفيما يتعلق بالمبادرات التي يقودها المجتمع المحلي، فقد تم تحقيق ذلك من خلال تسهيل شروط التمويل لغرف إستجابة اللطوارئ. وقد قبل صندوق السودان الإنساني إعادة برمجة التكاليف التي نفذتها الجهات التي مولت من منح الصندوق خلال الأسبوع الأول من الحرب وسمح بتحويل الأموال من خلال طرق أخرى غير النظام المصرفي الرسمي. ويبحث صندوق بناء السلام حالياً طرقاً لتخصيص الأموال للآليات المجتمعية والفاعلة في بناء السلام. توفر هذه المبادرات فرصاً جيدة للتعلم المشترك من برامج الحماية الاجتماعية التي يقودها الأشخاص ومنظماتهم بطريقة تراعي ظروف النزاع

عن المؤلف

حسن العطار ساتي، باحث ومستشار مستقل. وهو زميل زائر في مركز فينشتاين الدولي منذ عام 2018. وقد قاد حسن وشارك في مشاريع بحثية إنسانية مختلفة في السودان. وتتمحور اهتماماته البحثية حول إدارة الموارد الطبيعية، والقدرة على التكيف مع سبل العيش، والحماية الاجتماعية والنزاعات المحلية. عمل حسن سابقاً مع العديد من المنظمات الدولية غير الحكومية في مناطق مختلفة في السودان لأكثر من ثمانية سنوات

تصوير:عمار ياسر محمد

قم بالإشتراك للحصول على آخر التحديثات

تقوم نشرات التنوير الشهرية ومجموعات الواتساب للتعلم من الأقران بتسليط الضوء على التحليل العملي والفعاليات ذات الصلة بالإضافة إلى وجهات النظر المتنوعة من أجل مساعدة الجميع في تحسين المعونة المقدمة للمجتمعات

عنوان البريد الإلكتروني
الإسم الأول
رقم الهاتف
أود الإطلاع على:

May 15, 2024

Towards a conflict-sensitive role for grassroot organisations in social protection in Sudan

This blog is the sixth blog of the series ‘Humanitarian access, local action and conflict sensitivity dilemmas in Sudan since April 2023’ which showcases different perspectives important for a conflict sensitive aid response in Sudan. These blog posts do not necessarily reflect the Conflict Sensitivity Facility’s (CSF) views nor those of all actors engaged in the response. However, we are hoping that this series will contribute to the ongoing discussions around the aid response and will encourage the sector to assess the wider implications of its actions on fostering peace in Sudan.  

By Hassan-Alattar Satti

A year of conflict has deepened the dire humanitarian crisis in Sudan. This crisis is deeply rooted in the poor governance of Sudan characterised by concentration of power and resources amongst a network of military, private and political elites. It is a political crisis with roots in a long history of impunity and human rights violations; the deployment of militias by successive governments as a means to counter insurgency; as well as violence underpinning transitions of power.

In a recent study by the Institute of Development Studies, a team of researchers explored the conflict sensitivity of the ongoing humanitarian response to the crisis with a focus on how to enhance locally-led modalities of response. These grassroots organisations and other forms of local support represent a salient feature of social protection in Sudan. Different forms of self-organising voluntary groups are actively providing relief services to their communities, particularly in areas that are not accessible to formal aid actors.

The role of the community-led response

These localised forms of social assistance are highly important as government departments are barely functioning, and the humanitarian response plan is still substantially underfunded. The role of local networks and groups in responding to this emergency is remarkable because it is led by the survivors of the crisis themselves.

With the ongoing economic deterioration in the country, the capacities of this local response are extremely weakened. The longer the crisis continues, the more exhausted local structures will be because they are reliant on local resources that are continuously depleted as a result of conflict. Supporting the social protection activities of these groups such as community kitchens and IDPS sheltering will enhance the humanitarian response to Sudan’s complex emergency; it will also strengthen these evolving models of social assistance. This blog sheds light on community-based social protection activities, particularly food and cash-based transfers, exploring the conflict sensitivity challenges of their work and how external aid actors can better support them.

The conflict sensitivity of local actors’ social assistance

Conflict sensitivity is a concept occupying a continuum from a narrow sense that focuses on ‘do no harm’ to a broader sense through which humanitarians are actively engaged in promoting peace when they find an enabling environment to do so. Conflict sensitivity implies developing a thorough understanding of the way social protection interventions may interact with the context where they are delivered; using that knowledge to prevent feeding into conflict, and where possible promote peace and social justice.

Although grassroot organisations do not use the term ‘conflict sensitivity’, that should not indicate that they are conflict or peace blind.  Like most other humanitarian actors in Sudan, they use and apply conflict sensitivity in the narrow sense of ‘do no harm’,  abide by humanitarian principles and recognise their capacity gaps and actively attempt to fill them.

A major conflict sensitivity limitation for grassroots organisations is the participation of women and girls, particularly in areas where social norms against women’s participation are very strong. Aid actors’ attempts to address the issue are often met with superficial engagement of women with the aim of sustaining social assistance programmes. National NGOs’ success in some contexts is attributed to the tactical approach they adopt whereby they recognise the role of community-based structures and gradually open conversations about women participation. Excluding women comes with the risk of undermining the quality of women protection in conflict, while at the same time grassroots organisations would not be drawing on the many strengths women may have to offer in conflict prevention and mediation.

Another conflict sensitivity limitation is that grassroot organisations are often reliant on social relationships which implies that beneficiaries are members of specific clan, livelihood group or neighbourhood. That focus on relationships risks discriminating against the most vulnerable because they are often the least connected to these groups. Such an exclusion can fuel social tensions.

In practice, promoting a greater role for local networks could either enhance or undermine the conflict sensitivity of a response. Careful partner assessment and selection, as part of a wider context and conflict analysis, are essential. It is very important to recognise the variation in capacities and operational arrangements amongst grassroots organisations, and not to assume that every grassroot organisation enjoys the same level of trust and community participation within the communities they serve.

External aid actors and community-led conflict-sensitive social assistance

The increased recognition of the role of local networks has materialised in cooperation between them and national and international agencies. That cooperation has partially filled funding and knowledge gaps and also promoted effective and locally-led aid in Sudan.

Supporting the social protection activities of local actors has the potential to enhance conflict sensitivity. However, the aggravation of Sudan’s political crisis into full-scale warfare has further raised humanitarian actors’ concerns about the impact of conflict and fragility on the design and delivery of social protection interventions.

Aid actors face many contextual challenges in operationalising conflict sensitivity. This includes the focus of aid policies on short-term stabilisation instead of long-term reforms; the fact that the government of Sudan is a party to the conflict but at the same time responsible for facilitating aid to the country  ; and the extent of violence and displacement that hinders humanitarian operations and limits access to affected people.

Also, local networks face specific conflict sensitivity challenges and risks. Local governments play a disruptive role by imposing bureaucratic hurdles on local initiatives that undermine conflict sensitivity by limiting locally-led responses altogether. While many donors are increasingly willing to partner with grassroots organisations, some remain reluctant to do so because those organisations do not meet due diligence requirements. The reluctance of some donors to support grassroot initiatives limits donors’ capacity to benefit from local actors’ understanding of the conflict dynamics of their contexts.

As a means to enhance conflict sensitivity, humanitarian actors in Sudan highlight the need to pay more attention to targeting criteria, to ensure the most marginalised groups in the community are reached and provided with support. However, the funds that international aid actors allocate to grassroots organisations are small and the international agencies’ disbursement criteria are not always clear, which risks fuelling tensions at the local level. Indeed, there are examples from Khartoum and other conflict-affected settings of group cash transfers where cash is used on a more system-wide basis such as community kitchens. The advantage of such a model is that it uses available funds to cover the needs of the wider community. At a time when humanitarian funds are limited, this can prevent social tensions around the criteria used for beneficiary selection.

How can official aid enhance the conflict sensitivity of local response?

In a complex emergency like Sudan’s, often donors’ natural reflexes include tightening and controlling their systems. However, the courage of the frontline grassroots organisations offers a great opportunity to do exactly the opposite. Aid agencies should build on the role of trusted national NGOs as intermediaries between the international aid system and grassroots structures. The real challenge is not the lack of good local actors but the capacity of international actors to find good local actors and identifying the best ways to support them.

Donors have made some positive progress in terms of enhancing conflict sensitivity through fund management systems. With regards to community-led initiatives, this was achieved through easing the funding conditions for emergency response rooms. The Sudan Humanitarian Fund (SHF) accepted the re-programming of costs implemented by the fund’s grantees during the first week of the war and allowed transferring funds through modalities other than the formal banking system. The Peace Building Fund (PBF) is exploring ways to allocate funds to for community-led mechanisms active in peace building. These initiatives provide good opportunities for co-learning for social protection programming led by people and their organizations in a conflict-sensitive way.

 

About the Author:

Hassan-Alattar Satti is an independent researcher and consultant. He has been a visiting fellow with the Feinstein International Centre since 2018. Hassan has led and participated in different humanitarian research projects in Sudan. His research interests revolve around natural resources management, livelihood resilience, social protection and local conflicts. Previously, Hassan worked with many international NGOs in different regions in Sudan for more than eight years.

© Photo by Aamar Yassir Mohammad

Subscribe for Latest Updates

Our monthly updates and WhatsApp peer learning group highlight practical analysis, key events, and diverse viewpoints to help us all deliver Better Aid.

Email Address
First Name
Phone Number
I am interested in