نوفمبر 20, 2023 | Emma Beals

نحو تحسين الوصول إلى السودان: دروس من ميانمار وإثيوبيا وسوريا

هذه المدونة هي جزء من سلسلة “معضلات وصول العون الانساني، والعمل المحلي وحساسية النزاعات منذ ابريل 2023” والتي تعرض وجهات نظر مختلفة مهمة للاستجابة للمساعدات المراعية لحساسية النزاعات  في السودان. ولا تعكس منشورات المدونة هذه بالضرورة آراء وحدة حساسية النزاعات، ولا آراء جميع الجهات الفاعلة المشاركة في الاستجابة. ومع ذلك، نأمل أن تساهم هذه السلسلة في المناقشات الجارية حول الاستجابة للمساعدات وأن تشجع قطاع العون على تقييم الآثار الأوسع لأفعاله على تعزيز السلام في السودان. 

 

بعد مرور أكثر من ستة أشهر على اندلاع أعمال العنف، لا تزال هناك مخاوف جدية بشأن الوصول الإنساني تعيق تدفق المساعدات في السودان. على سبيل المثال، توقفت منظمة “أطباء بلا حدود” عن دعم العمليات الجراحية في أحد مستشفيات الخرطوم الشهر الماضي بسبب حظر تصريح نقل الإمدادات. 

يحق للمدنيين المتضررين من أي نزاع الحصول على المساعدات. يمكن لبعثات تقصي الحقائق أن تساعد في المساءلة عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي، ولكن للعاملين في المجال الإنساني دور يلعبونه في مناصرة السكان وتكييف عملهم لتلبية الاحتياجات، حتى عندما تحاول الأطراف المتحاربة منعهم من القيام بذلك. 

إن القيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية ليست ظاهرة جديدة في السودان، ولا هي استثنائية على مستوى العالم؛ إذ يواجه عدد متزايد من الاستجابات الإنسانية تحديات مماثلة. تناول بحثي الأخير النزاعات التي استخدمت فيها الأطراف المتحاربة الحرمان من المساعدات والتلاعب بها لحرمان السكان من الاحتياجات الأساسية لتحقيق أهداف سياسية أو عسكرية. قد تكون بعض الدروس المستفادة من سوريا وميانمار وإثيوبيا، وغيرها من سياقات الوصول المعقدة، مفيدة لأولئك الذين يقومون بأعمال إنسانية حساسة للنزاع في السودان. 

تعتبر قضايا التوطين ودور الجهات الفاعلة المحلية بمثابة قضايا أساسية وجوهرية في كل هذه الدروس. وقد قامت وحدة حساسية النزاعات بتناول الاعتبارات الحساسة للنزاعات الخاصة بالسودان للعمل مع الجهات الفاعلة المحلية والتركيز عليها وسيتم عرضها في المدونات المستقبلية. 

تجنب أن تحل المفاوضات رفيعة المستوى بشأن وصول المساعدات الإنسانية محل مفاوضات السلام أو المفاوضات السياسية.  يجب فصل الجانب السياسي عن الجانب التشغيلي بقدر الإمكان. 

 

غالبًا ما تبدأ محادثات السلام بالتركيز على وقف إطلاق النار والعمليات الإنسانية. في الماضي، كان الهدف من ذلك تلبية الاحتياجات الإنسانية الفورية وتوفير نقطة انطلاق نحو حل سياسي. ومع ذلك وعلى نحو متزايد، فإن في حالة النزاعات المستمرة التي تفشل فيها المحادثات السياسية، تحل هذه المحادثات المركزة على الجوانب الإنسانية محل عملية حل النزاع . وبذلك، يتم تقويض الدبلوماسية الإنسانية والتأثير سلبًا على العمل الإنساني. فمن ناحية، يمكن أن يحفز هذا أطراف النزاع على تعزيز سيطرتها على أنظمة المساعدات من أجل الحفاظ على دورها ومصالحها في المفاوضات. فضلاً عن أن استنفاد الرصيد السياسي على مفاوضات الوصول يؤدي إلى تحويل الموارد الدبلوماسية المحدودة بعيداً عن الجهود المبذولة لحل النزاع. 

في إثيوبيا، أدى عدم وجود بدائل تشغيلية عملية لطلب الوصول إلى تيغراي من العاصمة الإثيوبية إلى مشاركة كبار العاملين في المجال الإنساني بصورة شخصية في المفاوضات. ومع ذلك، كانت هذه المفاوضات في كثير من الأحيان تعاني من تشتت وتعطل، سواء داخل المنظمات – حيث يتصرف كبار المسؤولين دون التحدث إلى موظفي الوكالات – أو بين المنظمات – مما يقلل من الفعالية. بينما في سوريا، كان التجديد المنتظم لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يسمح بوصول المساعدات عبر الحدود التركية، إلى أراضي في البلاد خارج سيطرة النظام، يستدعي تقديم تنازلات كبيرة على نحو متزايد للحفاظ عليه، والنهاية، أصبح هذا القرار هو محور التركيز الوحيد للدبلوماسية رفيعة المستوى في سوريا. وعندما تم استخدام حق النقض على القرار في نهاية المطاف بعد تسع سنوات، ظلت المخاوف السياسية والمخاوف المتعلقة بالحماية التي استلزمت صدوره قائمة، لإنها لم يتم التعامل معها من خلال المحادثات السياسية. وتم إبعاد الجهات الفاعلة المحلية والسكان المتضررين عن المفاوضات حول حل المشكلات الناجمة عن انتهاء القرار. 

وفي السودان، ومنذ بداية أعمال العنف، تركزت المفاوضات حتى الآن على وصول المساعدات الإنسانية، لكنها لم تشمل سوى الأطراف المتحاربة، مع تهميش المجتمع المدني والمدنيين والعاملين في المجال الإنساني. ويؤدي هذا إلى المخاطرة بتحفيز المزيد من تعزيز السيطرة على عمليات المساعدة من قبل الجهات المسلحة، ولم يؤدي إلى زيادة في الوصول. إن المنهج التنازلي (القائم من أعلى إلى أسفل) لهذه المفاوضات يؤثر سلباً على الجهات الفاعلة المحلية والتوقعات طويلة المدى للسلام، وكذلك يقلل من فاعلية أدوار وإمكانات المبادرات الإنسانية ومبادرات السلام المحلية. 

ينبغي إعطاء الأولوية لهذا المنهج، حيث يمكن التغلب على قيود الوصول من خلال الحلول التشغيلية،. في السودان، هناك تركيز قوي على الحصول على موافقة الوصول من بعض السلطات الحكومية، حتى في المناطق التي ليس لها سيطرة عليها، أو متواجدة فيها. وعندما يتم رفض الموافقة، يتم تصعيد الأمر إلى المستوى السياسي بسبب التفضيلات البيروقراطية والتشغيلية وليس بسبب الضرورة. ويمكن استكشاف زيادة الأنشطة عبر الحدود، وجهود التوطين الهادفة التي تشمل البرمجة عن بعد، وحلول التحويلات النقدية للمنظمات الصغيرة والمستفيدين على حد سواء، لتلبية الاحتياجات الإنسانية حيثما وجدت، حتى في مواجهة تحديات الوصول المعقدة. وينبغي متابعة المسار السياسي للوصول فقط عندما تفشل هذه الجهود، أو عندما يأتي دور حماية عمليات الإغاثة والمدنيين. 

يعتبر تغيير الأساليب التشغيلية بسرعة أمرًا حيويًا عند ظهور تحديات الوصول المتجذرة. ويعد بناء النظام البيئي (الإيكولوجي) الذي يسهل التوطين الحقيقي أمرًا أساسيًا. 

غالبًا ما يستغرق نظام المساعدات سنوات للاعتراف بخطورة مشاكل الوصول المتجذرة، هذا إذا حدث ذلك أصلاً. ومن خلال الحالات التي شهدنا فيها رفض المساعدات والتلاعب بها في الماضي، فمن المرجح أن يستمر ذلك. من الضروري التصرف بسرعة لتكييف العمليات بدلاً من الأمل في إمكانية تأمين الوصول من خلال نظام مركزي. 

في سوريا، بدأ منع الوصول في أوائل عام 2011. لكن الأمر استغرق حوالي عامين قبل أن يتم تفعيل استجابة ذات معنى عبر الحدود من الدول المجاورة، واستغرق ثلاث أعوام ونصف قبل أن يتخذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إجراءً لإصدار قرار يسمح بالوصول عن طريق الإخطار بدلاً من الحصول على إذن من الحكومة السورية. وفي ميانمار، مر أكثر من عامين ونصف منذ استيلاء المجلس العسكري على السلطة في انقلاب عسكري، مما أدى إلى تفاقم تحديات الوصول التي استمرت عقودًا، والتي تركت الملايين دون مساعدة من العاصمة. وحتى الآن، فإن الاستجابة عبر الحدود وعن بعد تعاني وتكافح من أجل الارتقاء إلى المستويات المطلوبة. كما واجه السودان أيضًا تحديات في الوصول إلى المساعدات لعقود من الزمن. ويتكرر النمط بذات السيناريو. إلا أن هناك فرصة لإدراك ذلك والتكيف بسرعة لتلبية الاحتياجات التي لم يتم تلبيتها. 

وبينما تختلف تفاصيل القيود على الوصول والحلول بين سياقات البلدان، فإن السمة المميزة لأي تحول تشغيلي ناجح هي وجود المعلومات والبيانات الموثوقة والدقيقة حول تحديات الوصول والاحتياجات التي لم يتم تلبيتها نتيجة لذلك. وقد ساعد هذا في تبديد أي لبس بشأن المشكلة، فضلاً عن توفير الأدلة المطلوبة لدعم التغييرات في السياسات والبرامج والتمويل. إذا لم تتوفر الثقة أو الأنظمة اللازمة لتشجيع تبادل المعلومات (بما في ذلك من المنظمات المحلية)، فقد تكون هناك حاجة إلى أطراف خارجية أو مبادرات مخصصة. 

عندما يتعلق الأمر بالحلول الممكنة، غالبًا ما تُثار أسئلة حول الحيادية والنزاهة. ومع ذلك، يتطلب العمل الإنساني المبدئي أن يلبي الممارسون احتياجات السكان. إذ أن اللجوء إلى نظام إنساني بالغ المركزية في مواجهة قيود الوصول في سياق حكم مجزأ قد يترك السكان في حاجة إلى المساعدة، مما يقوض المبادئ. وبدلاً من ذلك، قد يتضمن العمل المبدئي استخدام طرق جديدة للعمل من أجل تلبية الاحتياجات. 

تلعب الجهات المانحة دورًا رئيسيًا. وفي ميانمار، كان المانحون أقل ميلاً إلى تحمل المخاطر، لذا كان التغيير أبطأ، وعلى نطاق أصغر، وأكثر تجزئة وتشظياً. في سوريا، كان لدى الجهات المانحة الرئيسية دوافع سياسية لمساعدة الجهات الفاعلة الإنسانية على وضع استراتيجيات وصول جديدة. عندما كانت الجهات المانحة متحمسة، ساعدت في بناء أنظمة بيئية جيدة الترشيد لدعم الطرائق البديلة (النقدية، البعيدة، عبر الحدود) التي شملت تحليل السياق، والشركاء المناسبين، والتمويل المرن وآليات التمويل (صناديق الأموال البديلة التي يمكن الوصول إليها من قبل المنظمات المحلية أو استخدام أنظمة تحويل الأموال غير الرسمية)، والتعاون، ودرجة أعلى من المعتاد من تقاسم المخاطر. تعد الاستفادة من أي زخم من الجهات المانحة حول الوصول والتحديات التشغيلية في السودان أمراً ضرورياً لإحداث التغيير وبناء البيئة اللازمة لطرائق جديدة وزيادة التوطين. 

وفي حين أن هناك مخاوف مفهومة من تحويل مسار المساعدات في الاستجابة للسودان، إلا أنه لا يمكن إلقاء اللوم على عملية التوطين. حدثت أمثلة حديثة لتحويل المساعدات الممنهج في شرق أفريقيا في اطار استجابات بالغة المركزية. لا يعد التحويل أحد أعراض البرمجة المحلية أو البعيدة أو النقدية، بل هو خطر يواجهه القطاع في جميع البيئات الصعبة، وعلى هذا النحو، لا ينبغي اعتباره عائقًا أمام أي طريقة فردية أو نهج برمجي في السودان. فقد تكون القوافل أو السلع المخزنة في المستودعات عرضة للنهب أو سوء الإدارة مثلها مثل المشاريع التي تتم إدارتها عن بعد. يجب أن يكون التدريب المناسب، وبناء العلاقات، والحد من المخاطر، وإعداد التقارير، والمسؤوليات المالية جزءًا من أي استراتيجية وصول أو برمجة يتم تنفيذها. 

 فكر/ي في الكيفية التي يمكن بها للعمليات أن تقوض القدرة المحلية على الصمود والسلام طويل الأمد 

بينما تفسح الاستجابة لحالات الطوارئ المجال لعملية إنسانية طويلة الأجل في أزمة طويلة الأمد، تظهر نقطة تحول هنا، حيث تتوفر فرصة لإعادة النظر في العمليات، وتطبيق الدروس والتجارب المستفادة، وضمان بناء الاستجابة طويلة المدى على افتراضات مسؤولة. ويجب إعطاء الأولوية لذلك، حال عدم وجود المنهج الأفضل لتوطين الاستجابة. 

يعد تحليل السياق الحساس للنزاع أساسًا مهماً للبرامج واستراتيجيات الوصول إذا تم إجراؤه بشكل شامل ومدروس. يمكن لمفاوضات وعمليات الوصول أن تساعد في تعزيز ديناميكيات النزاع، ويجب أن يدعم التحليل التفكير المتأني حول تأثيرات هذه الاختيارات. وتماشياً مع الضرورة الإنسانية المتمثلة في تلبية الاحتياجات، يجري بالفعل تنفيذ عدد من المبادرات الناجحة بقيادة محلية في المناطق التي يصعب الوصول إليها في غرب السودان. ركزت هذه الجهود على تأمين الممرات الإنسانية ووقف إطلاق النار، وأعمال إعادة التأهيل، وتلبية احتياجات النازحين بسبب العنف في غياب الآخرين. ومع ذلك، ومع توسع نظام المساعدات المركزي في استجابته عبر الحدود إلى غرب السودان، يتم تجاهل هذه الجهود. يعد توسيع نطاق العمليات في الغرب أمراً مهماً ولكن يجب أن يتم ذلك بالتشاور والتعاون مع الجهات الفاعلة المحلية حيثما أمكن ذلك، لضمان عدم تقويض المبادرات المحلية. وسيوفر التكامل والتعاون قدرًا أكبر من المرونة مع تغير ديناميكيات النزاع. 

يعد عمل الجهات الفاعلة المحلية أمرًا بالغ الأهمية، نظرًا لعلاقاتها وقربها من المجتمعات المتضررة. ومع ذلك، فإن الطريقة التي تتعامل بها الجهات الفاعلة الدولية مع المجتمع المدني هي مهمة كذلك. لا ينبغي أن يقتصر التوطين على تحويل المخاطر ونقلها إلى الشركاء المحليين فحسب. إن منهج الترابط الثلاثي بين العمل الإنساني والتنمية وبناء السلام (HDP) للتوطين في التعامل مع الأزمات طويلة الأمد يتطلب التفكير في التأثير على السلام على المدى الطويل، فضلاً عن نجاح البرامج الإنسانية. لا ينبغي استخدام المجتمع المدني كأداة فقط كوسيلة لتسهيل إيصال المساعدات، خاصة وأن إعادة تشكيل هياكله أو تركيزه يمكن أن تحوله عن وظائفه الأساسية التي قد لا تركز على الشؤون الإنسانية. وفي الوقت نفسه، فإن الفشل في تلبية الاحتياجات المحددة محليًا بشكل فعال من خلال منظمات العون المحلية التي تعمل بالفعل على الأرض يمكن أن يؤثر أيضًا سلبًا على مرونة وقدرة المجتمع على التكّيف ويحرم المجتمع المدني من القدرة على التصرف والفاعلية. وبدلاً من ذلك، ينبغي استخدام منهج يقوده المجتمع المحلي ويتضمن التعاون بين الجهات الفاعلة الدولية والمحلية. 

 

عن الكاتبة: 

إيما بيلز هي مستشارة مستقلة تركز على النزاع والسلام والعون الإنساني. وهي باحثة غير مقيمة في معهد الشرق الأوسط ومستشارة أولى في المعهد الأوروبي للسلام. 

حسابي على تويتر: 

https://twitter.com/ejbeals 

 

قم بالإشتراك للحصول على آخر التحديثات

تقوم نشرات التنوير الشهرية ومجموعات الواتساب للتعلم من الأقران بتسليط الضوء على التحليل العملي والفعاليات ذات الصلة بالإضافة إلى وجهات النظر المتنوعة من أجل مساعدة الجميع في تحسين المعونة المقدمة للمجتمعات

عنوان البريد الإلكتروني
الإسم الأول
رقم الهاتف
أود الإطلاع على:

November 20, 2023 | Emma Beals

Towards better access in Sudan: lessons from Myanmar, Ethiopia and Syria

This blog is the first blog of the series ‘Humanitarian access, local action and conflict sensitivity dilemmas in Sudan since April 2023’ which showcases different perspectives important for a conflict sensitive aid response in Sudan. These blog posts do not necessarily reflect the Conflict Sensitivity Facility’s (CSF) views nor those of all actors engaged in the response. However, we are hoping that this series will contribute to the ongoing discussions around the aid response and will encourage the sector to assess the wider implications of its actions on fostering peace in Sudan.  

Serious humanitarian access concerns continue to impede the flow of aid in Sudan, more than six months after the outbreak of violence. In just one example, Medicines Sans Frontiers stopped supporting surgeries at a hospital in Khartoum last month because permission to transport supplies were blocked.

Civilians caught in any conflict have a right to aid. Fact-finding missions can help with accountability for violations of international humanitarian law (IHL), but humanitarians have a role to play in advocating for the population and adapting their work to meet needs, even when warring parties try to prevent them doing so.

Humanitarian access constraints aren’t a new phenomenon in Sudan, nor are they exceptional globally; a growing number of humanitarian responses face similar challenges. My recent research looked at conflicts where warring parties used aid denial and manipulation to deprive populations of basic needs for political or military aims. Some of the lessons of Syria, Myanmar, and Ethiopia, and other complex access contexts, may be helpful for those undertaking conflict-sensitive humanitarian work in Sudan.

Localisation and the agency of local actors is central in all these lessons. Sudan-specific conflict sensitive considerations for working with and centring local actors has been covered by the Conflict Sensitivity Facility (CSF) and will feature in future blogs.

Avoid high-level humanitarian access negotiations taking the place of peace or political negotiations. Where possible, separate the political from the operational.

Peace talks often begin with a focus on humanitarian ceasefires and operations. Traditionally, this was meant to address immediate humanitarian needs and provide a stepping-stone into a political resolution. But increasingly, in ongoing conflicts where political talks fail, these humanitarian-focused talks replace conflict resolution. In doing so, they can undermine humanitarian diplomacy and negatively impact humanitarian action. For one, this can incentivise conflict parties consolidating control of aid systems in order to stake, or maintain, their role in negotiations. Moreover, expending political capital on access negotiations diverts limited diplomatic resources away from efforts to resolve the conflict.

In Ethiopia, a lack of practical operational alternatives to requesting access to Tigray from the Ethiopian capital meant senior humanitarians got personally involved in negotiations. However, these negotiations were often disjointed, both within organisations — where senior officials acted without talking to agency staff — and between organisations—which reduced efficacy. Meanwhile, in Syria, the regular renewal of a United Nations Security Council (UNSC) resolution that allowed aid access from across the Turkish border into a territory of the country outside of regime control needed increasingly large concessions to maintain it. Eventually, it became the only focus of high-level diplomacy in Syria. When the resolution was eventually vetoed after nine years, the political and protection concerns that necessitated it remained, as nobody had addressed them through political talks. Local actors and the affected population were kept out of negotiations around the solution to the problems created by the resolution ending.

In Sudan, negotiations have thus far centred on humanitarian access since the start of the violence but have involved only the warring parties, with civil society, civilians, and humanitarians sidelined. This risks incentivising further consolidation of control over aid operations by the armed actors and hasn’t resulted in more access. The top-down approach to these negotiations is having a detrimental impact on local actors and the long-term prognosis for peace, as well as discounting the agency and potential of local humanitarian and peace initiatives.

Where access constraints can be overcome through operational solutions, this approach should be prioritised. In Sudan, there’s a strong focus on access approval from certain government authorities , even in areas where they have no control or visibility. When approval is denied, this is escalated to a political level because of bureaucratic and operational preferences rather than necessity. Increased cross-border activity, meaningful localisation efforts that include remote programming, and cash transfer solutions for small organisations and beneficiaries alike, could be explored to meet humanitarian needs where they exist, even in the face of complex access challenges. Only when and where these efforts fail, or when protection of aid operations and civilians come into play, should the political path to access be pursued.

Changing operational approaches quickly is vital when entrenched access challenges appear. Building an ecosystem that facilitates genuine localisation is key.

The aid system often takes years to acknowledge the severity of entrenched access problems, if it ever does. Where aid denial and manipulation have been seen in the past, it’s likely to continue. It’s crucial to act quickly to adapt operations rather than hoping that access can be secured through a centralised system.

In Syria, access denial started in early 2011. But it took around two years before a meaningful cross-border response from neighbouring countries was operationalised and 3.5 years before the UNSC took action to pass a resolution that allowed access by notification rather than permission of the Syrian government. In Myanmar, more than 2.5 years have passed since the junta took power in a military coup, which saw decades of access challenges get worse, leaving millions without assistance from the capital. Even now, the cross-border and remote response is struggling to scale up to required levels. Sudan has also had aid access challenges for decades. The pattern is repeating. There is an opportunity to recognise this and adapt quickly to meet needs that aren’t being met.

 While the specifics of access constraints and solutions vary between country contexts, the defining feature of any successful operational shift was reliable, granular, information and data about access challenges and the needs going unmet as a result. This helped dispel any confusion about the problem, as well as providing the evidence required to support changes in policy, programming, and funds. If the trust or systems needed to encourage information-sharing (including from local organisations) don’t exist, external parties or bespoke initiatives might be needed.

Questions around neutrality and impartiality often come up when considering solutions. However, principled humanitarian action requires that practitioners meet the needs of the population. Deferring to a highly-centralised humanitarian system in the face of access constraints in a context with fragmented governance may leave populations in need, which undermines the principles. Instead, principled action may involve employing new ways of working in order to meet needs.

Donors have a leading role to play. In Myanmar, donors are less inclined to take risks, so change has been slower, of a smaller scale, and more fragmented. In Syria, major donors were politically motivated to help humanitarian actors create new access strategies. When donors were enthusiastic, they helped to build-out well-rationalised ecosystems to support alternative modalities (cash, remote, cross-border) that included context analysis, appropriate partners, flexible funding and funding mechanisms (alternative pooled funds accessible by local organisations or the use of informal money-transfer systems), collaboration, and a higher degree of risk-sharing than normal. Capitalising on any donor momentum around access and operational challenges in Sudan is essential to create change and build the necessary environment for new modalities and increased localisation.

While there is an understandable fear of aid diversion in the Sudan response, this can’t be blamed on localisation. Recent examples of systematic aid diversion in East Africa occurred in highly-centralised responses. Diversion is not a symptom of localisation, remote, or cash programming, rather a risk faced by the sector in all challenging environments and, as such, shouldn’t be thought of as a barrier to any individual modality or programmatic approach in Sudan. Convoys or stockpiled goods in warehouses are just as susceptible to looting or mismanagement as a remotely managed project. Appropriate training, relationship building, risk mitigation, reporting, and fiduciary responsibilities should be part of whichever access or programming strategy is deployed.

Consider how operations could undermine local resilience and long-term peace

As the emergency response gives way to a long-term humanitarian operation in a protracted crisis, an inflexion point arises. Here, there is an opportunity to revisit operations, apply learnings, and ensure the long-term response is built around responsible assumptions. Where a best practice approach to localising the response is missing, this should be prioritised.

Conflict-sensitive context analysis is a critical foundation for programmes and access strategies if done inclusively and deliberately. Access negotiations and operations can help to consolidate conflict dynamics, and analysis should underpin careful thought about the impacts of these choices. In line with the humanitarian imperative of meeting needs, a number of successful locally-led initiatives are already in motion in the hard-to-reach areas in western Sudan. These efforts focused on securing humanitarian corridors and ceasefires, rehabilitation work, and meeting the needs of those displaced by the violence when others were not present. However, as the centralised aid system scales up its cross-border response into Western Sudan, these efforts are being overlooked. Scaling up operations in the West is vital but should be done in consultation and collaboration with local actors wherever possible, to ensure that local initiatives are not undermined. Complementarity and collaboration will provide greater resilience as conflict dynamics change.

The work of local actors is critical, due to their relationships and proximity to affected communities. However, the way international actors engage with civil society matters. Localisation shouldn’t just transfer risk to local partners. A humanitarian-development-peacebuilding (HDP) nexus approach to localisation in a protracted crisis demands that thought be given to the impact on long-term peace, as well as the success of humanitarian programming. Civil society should not be instrumentalised purely as a means to facilitate the delivery of aid, particularly as reconfiguring their structure or focus can divert them from their core functions which may not be humanitarian focused. Meanwhile, failing to effectively meet locally-identified needs through the local aid organisations that already work on the ground can also negatively impact community resilience and rob civil society of agency. Instead, a locally-led and collaborative approach between internationals and local actors should be employed.

 

About the Author

Emma Beals is an independent consultant with a focus on conflict, peace, and humanitarian aid. She is a Non-Resident Fellow at the Middle East Institute and a Senior Advisor at the European Institute of Peace.

 

Subscribe for Latest Updates

Our monthly updates and WhatsApp peer learning group highlight practical analysis, key events, and diverse viewpoints to help us all deliver Better Aid.

Email Address
First Name
Phone Number
I am interested in